يمكننا تعريف الحضارة الإسلامية بأنها القيم والمبادئ التي قدمها الإسلام للمجتمع البشري، والقواعد التي وضعها لترفع من شأنه وتمكنه من التقدم وتيسّر الحياة له، وقد امتد التاريخ الإسلامي منذ بداية دعوة رسول الله محمد –صلى الله عليه وسلم- وتأسيس دولة للمسلمين في المدينة المنورة مروراً بحكم الخلفاء الراشدين إلى الدولة الأموية ثم العباسية، والسلاجقة والمماليك وصولاً إلى الدولة العثمانية التي تعتبر آخر الخلافة الإسلامية،[١][٢] وقد فتح المسلمون فيها دولاً كثيرة مثل جنوب شرق أوروبا، والمجر والبلقان، واليونان، وشمال إفريقيا، والعراق، ومصر، وغيرهم.[٣]


أسس الحضارة الإسلامية

فيما يلي نقاط تفصيلية عن الأسس التي ارتكزت عليها الحضارة الإسلامية:[٤]

  • العقيدة: قام الإسلام على مفهوم التوحيد، والتوحيد يكمن بالإقرار بأن الله هو خالق كل شيء ورب كل شيء، ,لا يقتصر الأمر على ذلك وإنما تتوجب عبادته وحده لا شريك له، وقد ترتب على عقيدة التوحيد بأن يخضع المسلم لله وحده وأن يحل حلاله ويحرّم حرامه وأن يجاهد في سبيله لتحقيق القيم الإسلامية التي جاء بها.
  • العدل: ركّزت النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة على العدل وقيمته، فقد قال عز وجل: (إنَّ الله يأمُرُ بالعَدلِ) {النحل:90}، وورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الله عز وجل –وكلتا يديه يمين- الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا) {رواه مسلم}.
  • العلم: تبرز أهمية العلم في الإسلام بأول ما نزل على النبي محمد –صلى الله عليه وسلم- من الوحي ,هو قوله تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبَّكَ الَّذِي خَلَقَ) {العلق:1} ، فقد حث الإسلام المسلم على أن يبصر آيات الله ويدركها في الكون وفي نفسه، وقد وردت العديد من النصوص الدينية التي تحث على العلم وأهميته، وقد ورد عن النبي أنه جعل فداء أسرى بدر بأن كل أسير يعلم عشرة من الأنصار القراءة والكتابة، وبذلك كان للعلم أثر في بناء الحضارة الإسلامية.
  • الأخلاق الفاضلة: تظهر أهمية الأخلاق الحميدة في الإسلام بقول النبي –صلى الله عليه وسلم- في هدف بعثته: (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق) {سنن البيهقي}، وقد ظهر القرآن بأنه الدستور الشامل للتربية الصحيحة سواء للفرد أو للجماعات في جميع جوانب الحياة.
  • العمل: لقد حثت النصوص القرآنية المسلمين على العمل والجد لعمارة الأرض في مختلف المجالات والميادين فقد قال عز وجل: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرى اللَّه عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) {التوبة:15}، بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الكثيرة التي وردت عن العمل وفضله والسعي لطلب الرزق، كما كان –صلى الله عليه وسلم- يستعيذ بالله من العجز والكسل، كل ذلك دفع المسلمين لإقامة حضارة عالمية جعلتهم في مقدمة الشعوب الحضارية.



إنجازات الحضارة الإسلامية

نذكر فيما يلي معلومات عن أهم الإنجازات التي قدمها المسلمون في مختلف المجالات:

إنجازات الحضارة الإسلامية في الطب

من أبرز إنجازات علماء المسلمين في الطب:[٥]

  • بقيام العصر العباسي كان المسلمون قد أجادوا كل فرع من فروع الطب، ولم يكتفوا بترجمة الكتب الطبية بل استمروا بالبحث، حتى أنهم صحَّحوا أخطاء لنظريات وضعها العلماء من قبلهم.
  • أبدع العلماء المسلمون في طب العيون، ولم يتمكن أحد من سَبقهم فيه، حتى أن بعض المؤلفين اعتبروا أن طب العيون هو طب عربي، ومن أبرز أطباء العيون المسلمين الذين عرفوا "بالكحالة" هو علي بن عيسى الكحال.
  • قام أبو القاسم الزهراوي المعروف بأعظم الجراحين في التاريخ باختراع أولى الأدوات الجراحية، مثل المشرط، والمقص، والخيوط الجراحية، كما وضع أسس وقوانين الجراحة، وتمكن من إيقاف النزيف بالتخثير.
  • يعد العالم ابن سينا أول من أرسى علم الطفيليات، كما أنه أول من وصف الالتهاب السحائي، وأول من فرق بين المغص المعوي والمغص الكلوي، كما تحدث عن استئصال اللوزتين، ووصف السكتة الدماغية، وهو أول من فرق بين الشلل الناتج عن أسباب داخلية والآخر الناتج عن أسباب خارجية.


إنجازات المسلمين في الجغرافيا

من إنجازات المسلمين في الجغرافيا:[٦]

  • يعد العالم أبو علي المراكشي أول من وضع خطوط الطول ودوائر العرض على خريطة الكرة الأرضية ليتمكن المسلمون في شتى بقاع الأرض من الاستدلال على أوقات الصلاة.
  • تمكن العلماء المسلمون من قياس محيط الأرض والتوصل إلى نتائج دقيقة جداً إلى حدٍ ما.
  • كان علماء المسلمين أول من ناقش فكرة دوران الأرض حول نفسها مرة كل يوم وليلة.


إنجازات أخرى للمسلمين

نذكر في ما يلي إنجازات أخرى للمسلمين:[٧]

  • أسس ابن الهيثم علم البصريات وألف كتاباً عنه، وقام بعمل العديد من التجارب لدعم نظريات حول الانكسار وطبيعة الظلال.
  • أسس جابر بن حيان علم الكيمياء، وقام بعمليات كيميائية معروفة لوقتنا الحديث مثل الأكسدة، والتسامي، والتبلور، كما طور على العديد من المعدات مثل الأفران وأنظمة التقطير والترشيح.
  • بنى المسلمون أول المراصد الفلكية في بغداد وسوريا، واكتشفوا العديد من النجوم، وقاموا بصناعة معدات فلكية مثل الإسطرلاب وغيره.
  • اخترع الجزري أول ساعة ميكانيكية، كما قام باختراع مضخة لضخ المياه.

المراجع

  1. الاسلامية-مفهومها-و-اهميتها-و-نواعها "الحضارة الإسلامية...مفهومها وأهميتها وأنواعها"، قصة الإسلام، 19/11/2020، اطّلع عليه بتاريخ 5/5/2021. بتصرّف.
  2. 1040/الدول المعاصرة "الدول المعاصرة-التاريخ الإسلامي"، قصة الإسلام، اطّلع عليه بتاريخ 5/5/2021. بتصرّف.
  3. Malcolm Edward Yapp (2/2/2021), "Ottoman Empire", britannica, Retrieved 5/5/2021. Edited.
  4. ياسر تاج الدين حامد (26/8/2015)، "تعريف الحضارة وأسسها في الإسلام"، الألوكة الثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 5/5/2021. بتصرّف.
  5. د. راغب السرجاني (7/12/2019)، "إسهامات علماء المسلمين في الطب"، موقع إعجاز القرآن والسنة، اطّلع عليه بتاريخ 19/5/2021. بتصرّف.
  6. "من إنجازات المسلمين في علم الجغرافيا رابط المادة"، طريق الإسلام، 5/9/2013، اطّلع عليه بتاريخ 5/5/2021. بتصرّف.
  7. SIRAJ ISLAM MUFTI (14/10/2017), "Some Significant Muslim Achievements", islamicity, Retrieved 5/5/2021. Edited.