نزل في عام 711 جيش من العرب والبربر الذين يخدمون الخلفاء الأمويين في دمشق، مما أدى إلى دخول مرحلة جديدة من الثقافة والفن في المنطقة، وخلال سبع سنوات كانت معظم شبه الجزيرة الأيبيرية تحت الحكم الإسلامي، وعُرفت تلك الأراضي الجديدة باسمها العربي الجديد وهو الأندلس، وفي عام 750 سقطت الدولة الأموية في سوريا على يد العباسيين، وهرب الشخص الوحيد الباقي منهم وهو عبد الرحمن الأول إلى إسبانيا، وهناك قام بإقامة حكم ذاتي، وأعاد بناء العاصمة قرطبة.[١]


الخلافة الأموية في الأندلس

احتلّت الأندلس والتي تُسمى أيضًا إسبانيا الإسلامية جزءًا كبيرًا من شبه الجزيرة الأيبيرية منذ عام 711، وكانت الحدود مع الشمال المسيحي في حالة تغير مستمر وأطلق المسلمون اسم الأندلس على الأراضي الإسلامية الجديدة، واختار عبد الرحمن الأول قرطبة عاصمة للدولة الأموية في الأندلس، ووحد الأندلس تحت حكمه، وأقام علاقات دبلوماسية مع الدول المسيحية الشمالية وشمال إفريقيا، كما أقام علاقات مع الدولة البيزنطية وحافظ على الثقافة.[٢][٣]


من هو أول خليفة في الأندلس؟

استعاد الأمويون حقهم في الخلافة في عهد عبد الرحمن الثالث، والذي أصبح أول أمير أموي إسباني تحت حكم الخلافة الأموية، ويعد عبد الرحمن الثالث أول خليفة في الأندلس بعد أن أعلن نفسه خليفةً للمسلمين، وفي ظل الخلافة الأموية أصبحت قرطبة أعظم مركز فكري في أوروبا، فقد أُسست المكتبات، والمدارس، وبالتالي فقد بلغ الفن الإسباني الأموي ذروته خلال فترة الحكم الطويلة لعبد الرحمن الثالث، وابنه الحكم الثاني.[٣]


أهم خلفاء بني أمية في الأندلس

بلغ عدد خلفاء بني أمية في الأندلس 19 خليفةً، وهم على الترتيب:[٤]

  • عبد الرحمن الداخل.
  • هشام بن عبد الرحمن الداخل.
  • الحكم بن هشام.
  • عبد الرحمن بن الحكم.
  • محمد بن عبد الرحمن الأوسط.
  • المُنذر بن محمد.
  • عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن.
  • عبد الرحمن الناصر لدين الله.
  • الحكم المُستنصر بالله.
  • هشام المؤيد بالله.
  • محمد المهدي بالله.
  • سليمان المُستعين بالله.
  • عبد الرحمن المُرتضى.
  • عبد الرحمن بن هشام المُستظهر بالله.
  • محمد المُستكفي.
  • هشام بن محمد المُعتد بالله.


الفن في عصر الدولة الأموية في الأندلس

على الرغم من رفض الأمويين الصريح للسلطة السياسية العباسية، فقد قام أمويو قرطبة بمحاكاة فنون القصور الفخمة لمراكز السلطة العباسية، وهي بغداد وسامراء، كما قام الأمويون برعاية الفن كدليلٍ منهم على الملكية والسلطة، كما صنُعت الصناديق المصنوعة من العاج المنحوت والفضة المذهّبة، وألواح جداريّة من الجصّ، والتماثيل البرونزية للحيوانات، بالإضافة إلى النوافير الرخامية وتم وضع قصر عبد الرحمن الثالث في مدينة الزهراء معياراً للذوق الفني، كما أضاف الحكم الثاني لجامع قرطبة الكبير الفخامة والتسلسل الهرمي.[٣]


العلوم في الخلافة الأندلسية

من أهم مظاهر العصر العلمي في الخلافة الأندلسية هي:[٥]

  • ظهر الاهتمام في العلوم الطبيعية في عهد الخليفة الخامس من أمراء بني أمية وهو محمد بن عبد الرحمن.
  • كان علم الفلك وما يلحق به من التنجيم يجد له مكانة في نفوس بعض الحكام، فقد أرسل الخليفة هشام بن عبد الرحمن في طلب أحد المنجمين، يُقال له الضبي، وهو من أهل الجزيرة الخضراء، وقد برع في الفلك، فطلب منه النظر في أمره نظرًا لمهارته في التنجيم، فأخبره أنه سوف يحكم لفترة يستقر بها حكمه، إلا أن حكمه سيدوم ثمانية أعوام فقط، فتأثر الأمير وقال: لو أن هذه المدّة كانت في سجدة لكانت قليلة، ثم مال إلى الصلاح والزهد.
  • عُرف الخليفة محمد بن عبد الرحمن في نباهته في الرياضيات، وخاصة في الحساب.
  • اشتُهر في عهد الخليفة عبد الرحمن الأوسط أطباء بارعون، ومن أهمهم: يونس بن أحمد الحراني، والذي حظيَ بمكانة عالية لدى الخليفة.
  • أما بالنسبة للصيدلة، فقد برز في هذا الميدان حمدين ابن أبان، وكان ذلك في عهد الخليفة محمد بن عبد الرحمن، حيث عُرف عنه مهارته في تركيب الأدوية، وحُسن العلاج.


الحياة الاجتماعية في الخلافة الأندلسية

من أهم مظاهر الحياة الاجتماعية في الخلافة الأندلسية هي:[٦]

  • عدد تقويم قرطبة شهور السنة: حيث ابتدأها بشهر يناير، كما عرف كل شهر، وأدرج ما يقابله في التقويمين السرياني والمصري، وعدد أيام هذا الشهر، بالإضافة إلى البرج الذي يتبعه، وبعدها صنفه ضمن الفصول الأربعة، وحدد صفات كل شهر، وما يُستحب الأكل فيه والشرب، والمرض الذي يغلب فيه، والأماكن المُستحب السكن فيها.
  • الاحتفالات والأعياد: تنوعت احتفالات الأندلسيين، وكان من بينها احتفالهم بمواسم الحصاد، والتي انعكست بشكلٍ مباشر على حياتهم اليومية، وأشعارهم، وأمثالهم الشعبية، حيث أن جني ثمار الخضروات والفواكه، هو جني لثمار مجهودهم الشاق طوال فترة الزراعة، كما كان الاحتفال بمواسم الحصاد له توقيت ثابت كل عام، قام تقويم قرطبة بتحديده، بالإضافة إلى ذلك كان هناك احتفالات جمع القرمز، والذي يُستعمل في صناعة الحرير، كما احتفلوا ببداية السنة الميلادية.


نهاية الدولة الأموية في الأندلس

قام الوزراء في قرطبة بأخذ الحكم من الخليفة المعتد بالله، ثم أقدموا واتّخذوا قرارًا لم يسبق أحد أن اتّخذه في العالم الإسلامي، وهو قرار إبطال الخلافة جملةً في قرطبة وجميع الأراضي الأندلسية، ويعود سبب ذلك إلى عدم كفاية مَن تبقى من أفراد بني أمية، وصلاحهم لتوليهم المنصب، وإعادة الاستقرار والأمن والوحدة فيها، فأخرجوا المعتد بالله عن قرطبة، وبعد ذلك أُخرجوا بني أمية من قرطبة، فنوديَ فيها بأن لا يبقى أحد من بني أمية بها، وبالتالي كان المعتد بالله آخر مَن تسمّى من بني أمية بالخلافة بقرطبة.[٧]

المراجع

  1. "the-spanish-umayyads", metmuseum, Retrieved 11/8/2021. Edited.
  2. "Hisham-ibn-Abd-al-Malik", britannica, Retrieved 11/8/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "The Art of the Umayyad Period in Spain (711–1031)", metmuseum, Retrieved 11/8/2021. Edited.
  4. "من أيام رمضان في الدولة الأموية بالأندلس"، الألوكة الثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 11/8/2021. بتصرّف.
  5. سعد عبد الله صالح البشري، الحياة العلمية في عهد الخلافة في الأندلس، صفحة 57-59-60. بتصرّف.
  6. نجلاء سامي النبراوي، التقويم المصري بالأندلس في عصر الخلافة الأموية، صفحة 27-34-36-38. بتصرّف.
  7. يوسف أحمد بني ياسين، نهاية الخلافة الأموية في الأندلس قراءة في المجريات والأسباب، صفحة 120. بتصرّف.