ظهرت الخلافة الأموية في عام 661 م على يد معاوية بن أبي سفيان، وقد أسس الأمويون عاصمتهم في مدينة دمشق، وانتهت خلافتهم عام 750 م عندما سيطر عليها العباسيون، إذ تعتبر الفترة الأموية من أهم عصور الشعر، حيث كان شعرهم في ازدهار وتطور مستمر أكثر من أي فترة أخرى قبل العصر الحديث، كما كانت فترة التطور السريع هذه محاطة بفترات أكثر استقرارًا للإبداع الشعري.[١][٢]


العوامل المؤثرة في شعر العصر الأموي

كان هناك العديد من العوامل التي أثرت في الشعر خلال العصر الأموي، من أهمها ما يلي:[٣]

  • أثّر التعصب القبلي في الشعر الأموي كثيراً؛ حيث أصبح كل شاعر يفتخر بقبيلته، وقد أدت هذه الظاهرة إلى التفكك بين القبائل.
  • تأثر الشعر الأموي بالتيارات الثقافية المختلفة، ونتيجة لاختلاط العرب بالأمم الأخرى اتسعت معالم الشعر الذي يتحدث عن الوصف.
  • تأثر الشعر الأموي بالأحوال المعيشية والاجتماعية، حيث كان ظهور اللهو والترف العامل الأقوى لظهور كل من شعر الغزل الحضري والعزل العذري.
  • توسع شعر الفخر والمدح في العصر الأموي نتيجة لوجود الأحزاب والمنافسة الشديدة فيما بينها.
  • تأثير البيئة في الشعر؛ إذ نجد أن شعر الحجاز يختلف عن شعر نجد، وكذلك شعر العـراق وأهـل الشام.[٤]


خصائص الشعر في العصر الأموي

هناك العديد من المميزات الخاصة بالشعر خلال فترة الأمويين، من أهمها ما يلي:[٥][٦]

  • الجمع بين المعاني الجاهلية والإسلامية.
  • التنوع الواسع في المعاني ودقتها، والأخذ من ثقافات الشعوب المفتوحة وتاريخها ومعارفها.
  • التوسع في المعاني الإسلامية من شرح للعقيدة الإسلامية، وتوضيح طريقة الدعوة، والتفاني في سبيل العقيدة، والدعوة إِلى الجهاد.
  • ظهور معانٍ جديدة كالجدل السياسي والديني عند شعراء الفرق المختلفة، ووجود النقائض التي تعتبر تطوراً لغرض الهجاء.
  • التوسع في الأغراض التقليدية، حيث أصبح المدح بالإيمان، والهجاء بالكفر والشرك والفسق، والفخر بنصر الإسلام، واستنهاض الهمم لقتال الكفار.
  • التنوع في قوة الأسلوب بين أشهر شعراء هذا العصر.
  • ظهر في هذا العصر الشعر السیاسي نتیجة الصراع السیاسي الذي نشب بین مختلف الأحزاب السیاسیة حول الخلافة، فكان لكل حزب شعراء یدافعون عنه.
  • برز نوعان جديدان من أنواع شعر الغزل؛ أحدهما یتمثل في الغزل العذري، أما الآخر فهو الغزل الصریح.


نماذج من الشعر في العصر الأموي

تزايد عدد الشعراء في العصر الأموي بشكل كبير، لكن أبرز الشعراء هم الأخطل والفرزدق وجرير.

الأخطل

  • قصيدة (ألا جعل الله الأخلاء كلّهم):[٧]


أَلا جَعَلَ اللَهُ الأَخِلّاءَ كُلَّهُم فِداءً لِغَوثٍ حَيثُ أَمسَوا وَأَصبَحوا


فَغَوثٌ فَتى الغَلباءِ تَغلِبَ لِلنَدى إِذا عَيَّ أَقوامٌ لِئامٌ وَقَردَحوا

فَإِن تُصفِقِ الأَحلافُ لِاِبنِ مُطَرِّفٍ فَيَمرَحَ وَالغَضبانُ ذو العِزِّ يَمرَحُ

فَقَد كُنتُ أَرجو أَن يَقومَ بِخُطَّةٍ طَريفٌ وَإِخوانُ الصَفاءِ وَيَضرَحوا

وَنَحنُ أُناسٌ لا حُصونَ بِأَرضِنا إِذا الحَربُ أَمسَت لاقِحاً أَو تَلَقَّحُ

وَإِنّا لَمَمدودونَ ما بَينَ مَنبِجٍ فَغافِ عُمانَ فَالحِمى لِيَ أَفيَحُ


  • قصيدة (ألا يا لقوم للتنائي وللهجر):[٨]

أَلا يا لِقَومٍ لِلتَنائي وَلِلهَجرِ وَطولِ اللَيالي كَيفَ يُزرينَ بِالعُمرِ

تَنَحَّ اِبنَ صَفّارٍ إِلَيكَ فَإِنَّني صَبورٌ عَلى الشَحناءِ وَالنَظَرِ الشَزرِ

فَما تَرَكَت حَيّاتُنا لَكَ حَيَّةً تَقَلَّبُ في أَرضٍ بَراحٍ وَلا بَحرِ

فَإِن تَدعُ قَيساً يا دَعِيَّ مُحارِب فَقَد أَصبَحَت أَفناءُ قَيسٍ عَلى دُبرِ

فَإِن يَنهَضوا لا يَنهَضوا بِجماعَةٍ وَإِن يَقعُدوا يَطوُوا الصُدورَ عَلى غِمرِ


الفرزدق

  • قصيدة (يا سائلي أين حلّ الجود والكرم):[٩]

يَا سَـائِلِي‌ أَيْنَ حَـلَّ الجُـودُ وَالكَـرَمُ عِنْـدِي‌ بَـيَـانٌ إذَا طُـلاَّبُـهُ قَـدِمُـوا

هَذَا الذي‌ تَعْـرِفُ البَطْـحَاءُ وَطْـأَتَـه وَالبَـيْـتُ يَعْـرِفُـهُ وَالحِـلُّ وَالحَـرَمُ

هَذَا ابْنُ خَيْرِ عِبَادِ اللَهِ كُلِّهِم هَذَا التَّقِي‌ُّ النَّقِي‌ُّ الطَّاهِرُ العَلَمُ

هَذَا الذي‌ أحْمَدُ المُخْتَارُ وَالِدُهُ صَلَّي‌ عَلَیهِ إلَهِي‌ مَا جَرَي‌ القَلَمُ

لَوْ يَعْلَمُ الرُّكْنُ مَنْ قَدْ جَاءَ يَلْثِمُهُ لَخَرَّ يَلْثِمُ مِنْهُ مَا وَطَي‌ القَدَمُ


  • قصيدة (لعمري لقد نبهت يا هند ميتا):[١٠]

لَعَمري لَقَد نَبَّهتِ يا هِندُ مَيِّتاً قَتيلَ كَرىً مِن حَيثُ أَصبَحتُ نائِيا

وَلَيلَةَ بِتنا بِالجُبوبِ تَخَيَّلَت لَنا أَو رَأَيناها لِماماً تَمارِيا

أَطافَت بِأَطلاحٍ وَطَلحٍ كَأَنَّما لَقوا في حِياضِ المَوتِ لِلقَومِ ساقِيا


جرير

  • قصيدة (سرت الهموم فبتن غير نيام):[١١]

سَرَتِ الهُمومُ فَبِتنَ غَيرَ نِيامِ وَأَخو الهُمومِ يَرومُ كُلَّ مَرامِ

ذُمَّ المَنازِلَ بَعدَ مَنزِلَةِ اللِوى وَالعَيشَ بَعدَ أُلائِكَ الأَقوامِ

ضَرَبَت مَعارِفَها الرَوامِسُ بَعدَنا وَسِجالُ كُلِّ مُجَلجِلٍ سَجّامِ

وَلَقَد أَراكِ وَأَنتِ جامِعَةُ الهَوى نُثني بِعَهدِكِ خَيرَ دارِ مُقامِ

فَإِذا وَقَفتُ عَلى المَنازِلِ بِاللِوى فاضَت دُموعي غَيرَ ذاتِ نِظامِ


  • قصيدة (لمن طل هاج الفؤاد المتيما):[١٢]

لِمَن طَلَلٌ هاجَ الفُؤادَ المُتَيَّما وَهَمَّ بِسَلمانينَ أَن يَتَكَلَّما

أَمَنزِلَتي هِندٍ بِناظِرَةَ اسلَما وَما راجَعَ العِرفانَ إِلّا تَوَهُّما

وَقَد أَذِنَت هِندٌ حَبيباً لِتَصرِ ما عَلى طولِ ما بَلّى بِهِندٍ وَهَيَّما

المراجع

  1. Salma K. Jayyusi (5/2012), "20 - Umayyad poetry", cambridge, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  2. Syed Muhammad Khan (28/1/2020), "Umayyad Dynasty", worldhistory, Retrieved 30/5/2021. Edited.
  3. امير العربي، فالح الكيلاني، شعراء العصر الأموي، صفحة 14 15 16 . بتصرّف.
  4. جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، الأدب العربي وتاريخه، صفحة 128. بتصرّف.
  5. د راضية لرقم، محاضرات في النص الادبي القديم، صفحة 11. بتصرّف.
  6. " ألا جعل الله الأخلاء كلهم"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 30/5/2021. بتصرّف.
  7. "ألا يا لقوم للتنائي وللهجر"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 30/5/2021. بتصرّف.
  8. "يا سائلي أين حل الجود والكرم"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 30/5/2021. بتصرّف.
  9. "لعمري لقد نبهت يا هند ميتا"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 30/5/2021. بتصرّف.
  10. "سرت الهموم فبتن غير نيام"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 30/5/2021. بتصرّف.
  11. "لمن طل هاج الفؤاد المتيما"، الديوان ، اطّلع عليه بتاريخ 30/5/2021. بتصرّف.