ظهر فن النحت في عصر النهضة في فلورنسا في القرن الخامس عشر، وتأثر بشدة بالنحت في العصر الكلاسيكي؛ إذ غالبًا ما يُعتقد أن نحت عصر النهضة قد بدأ مع المنافسة القوية على أبواب معمودية فلورنسا في إيطاليا- والتي تعرف باسم معمودية سانت جون- في عام 1403، والتي فاز بها لورنزو غيبرتي، والذي قام بدوره برسم مجموعة من الأبواب للمشاركة في هذه المنافسة، وتصور كل من هذه البوابات مشاهد من الكتاب المقدس؛ وقد تحول الفنانون إلى فن النحت، والرسم، والفنون الزخرفية الرومانية واليونانية من أجل الإلهام، وأيضًا لأن تقنياتهم تنسجم مع الفلسفة الإنسانية في عصر النهضة، إذ ركز كل من الفن الكلاسيكي وعصر النهضة على جمال الطبيعة والإنسان، وكانت فلورنسا هي المركز الأول لفن عصر النهضة.[١][٢]


منحوتات عصر النهضة

إليك التالي:[٣][٤]

يتميز فن عصر النهضة عن فن العصور الوسطى بالواقعية المادية والتكوين الكلاسيكي؛ ويمكن تقسيم عصر النهضة إلى ثلاث فترات؛ عصر النهضة المبكر، العالي أو الذروة، والمتأخر؛ كان عصر النهضة المبكر الفترة التكوينية لفن عصر النهضة؛ بمعنى كان فناني عصر النهضة المبكر هم من رواد الواقعية المادية والتكوين الكلاسيكي وطوروها ووصلت إلى أوجها؛ وبلغت هذه الجهود ذروتها في عصر النهضة العالي، حيث تم تحقيق ذروة التوازن الكلاسيكي والانسجام وضبط النفس؛ خلال عصر النهضة المتأخر، تم تخفيف هذه الكلاسيكية الشديدة، مما سمح بدمج ووجود التعقيد والديناميكية، مما أدى إلى صعود الفن الباروكي.

  • هناك العديد من الأمثلة الرائعة في فلورنسا؛ مثل أعمال الفنان ديفيد مايكل أنجلو، الذي يعد أشهر فناني عصر النهضة العالي.
  • أسس كل من ماساتشيو وبرونليسكي الرسم والعمارة في عصر النهضة؛ ويعد غيبيرتي مؤسس فن النحت في عصر النهضة، الذي اشتهر بتصميم بوابات الجنة، وهو زوج من الأبواب البرونزية لمعمودية فلورنسا، وتتكون الألواح الرئيسية لهذه الأبواب من عشرة مشاهد توراتية تم تقديمها بواقعية مثيرة للإعجاب.
  • أصبح أحد مساعدي غيبيرتي، دوناتيلو، والذي أصبح أعظم نحات في عصر النهضة المبكر؛ والذي أعاد إحياء التماثيل الكلاسيكية، أشهرها تمثال القديس مارك، بما في ذلك تماثيل الفروسية.
  • يعد مايكل أنجلو سيد منحوتات عصر النهضة العالي، الذي قسم حياته المهنية بين مدينة فلورنسا وروما؛ وتعد منحوتة بيتا أهم أعماله المبكرة، وتعد منحوتة ديفيد أعظم منحوتة له على مرة العصور، ومنحوتة موسى أهم أعماله المتأخرة.
  • على الرغم من أن مسيرة مايكل أنجلو المهنية امتدت إلى أواخر عصر النهضة، إلا أن معظم منحوتاته تعود إلى عصر النهضة العالي؛ كما كرس سنواته الأخيرة للرسم والعمارة.
  • كما ويعد جيوفاني دا بولونيا- المعروف باسم جيامبولونيا- أحد أهم النحاتين في أواخر عصر النهضة؛ تدرب في مدينة أنتويرب قبل أن ينتقل إلى روما، ثم استقر في فلورنسا وعمل في خدمة عائلة ميديتشي؛ وتعد منحوتة نساء سابين أهم أعماله، والتي تشير إلى قصة قديمة في فترة مبكرة في التاريخ الروماني، والتي تتحدث عن رفض سابين السماح لنسائهم بالزواج من الرومان، ثم تم اختطافهم وإقناعهم بقبول مصيرهم.


خصائص المنحوتات في عصر النهضة

فيما يلي أهم ما يميز المنحوتات في عصر النهضة:[٥]

  • اتسم النحت والرسم بالفردانية.
  • كان فن النهضة الإيطالية فنًا دينيًا في الأساس، ولكنه قل خلال الفترات الرومانية أو القوطية، ولكن المسيحية ظلت قوة مهيمنة في حياة الأمراء والفقراء على حد سواء والفن.
  • تأثرت بالفنون والمنحوتات اليونانية القديمة.
  • كانت السمات المستخدمة في النحت مشابهة جدًا لتلك المستخدمة في لوحات عصر النهضة المبكرة؛ إذ كانت موضوعات الأعمال الكنسية تأتي دائمًا من العهد القديم والعهد الجديد للكتاب المقدس، وكان موضوع مادونا والطفل هو الموضوع الأكثر شيوعًا، وقد تضمنت الموضوعات الشائعة الأخرى مشاهد من حياة المسيح أو مريم العذراء، بالإضافة إلى حلقات من سفر التكوين.
  • تم إدخال الأشكال الزخرفية ذات الأصل الكلاسيكي في بعض الأحيان في النحت الديني، ولكن نادرًا ما يتم إدخال الموضوعات الأسطورية.


أهمية المنحوتات خلال عصر النهضة

إليك التالي:[١][٢]

  • تميزت الفترة بزيادة كبيرة في رعاية النحت من قبل الدولة للفن العام والرعاة الأثرياء لمنازلهم.
  • أصبح النحت العام عنصرًا حاسمًا في ظهور مراكز المدن التاريخية.
  • بالإضافة إلى ذلك، أصبحت المنحوتات الشخصية، وخاصة التماثيل النصفية، تحظى بشعبية كبيرة في فلورنسا.


المواد المستخدمة في المنحوتات خلال عصر النهضة

إليك التالي:[٦][٧]

  • بشكل عام، تم الدمج بين الخشب، والبرونز، والطين، والحجر.
  • عادة ما يخرج المساعدون قالبًا ليتم نحته وفقًا للرسومات التي قام بها السيد أو التصميم الذي رسمه مباشرة على الحجر، أو عن طريق نقل النقاط من نموذج صغير صنعه السيد من الشمع أو الطين.
  • خلال النصف الأول من القرن الخامس عشر، اعتمد النحاتون الرخام والبرونز بشكل متزايد على النماذج ثلاثية الأبعاد، المسماة بوزيتي، وبدرجة أقل على الرسومات وحدها.
  • على الرغم من ذلك، تم استخدام الخشب بشكل أقل، نظرًا لقلة وجود الغابات في إيطاليا تحديدًا؛ وتحول الفنانون الإيطاليون إلى استخدام الرخام، وغالبًا ما يتم استخراج هذا الرخام محليًا، ومع ذلك، تم استخدام التراكوتا بدلاً من الرخام، نظرًا لأسعاره المعقولة.


قائمة بأهم المنحوتات من عصر النهضة

فيما يلي أشهر وأبرز المنحوتات:[٨]

  • تمثال أو منحوتة كريستو ديلا مينيرفا، المعروفة أيضًا باسم المسيح الفادي أو المسيح المنقذ، ويجسد المسيح القائم من بين الأموات، وهو تمثال رخامي للفنان الإيطالي مايكل أنجلو، وتم الانتهاء منه في عام 1521.
  • منحوتة ديفيد؛ وهو تحفة فنية لنحت عصر النهضة تم إنشاؤها بين عامي 1501 و 1504 من قبل المعماري مايكل أنجلو؛ ويبلغ ارتفاعه 4.34 مترًا و 5.17 مترًا.
  • هرقل وكاكوس؛ وهو تمثال أبيض على يمين مدخل قصر فيكيو في فلورنسا الإيطالية، تم تكليف هذا العمل للفنان باتشيو باندينيلي.
  • التمثال البرونزي جوديث وهولوفرنيس؛ يصور اغتيال الجنرال الآشوري هولوفرنيس على يد جوديث؛ تم صنعه من قبل الفنان دوناتيلو.


أشهر النحاتين في عصر النهضة

من أشهر النحاتين:[٨]

  • دوناتيلو.
  • باتشيو باندينيلي.
  • مايكل أنجلو.

المراجع

  1. ^ أ ب Jessie Szalay, "The Renaissance: The 'Rebirth' of Science & Culture", livescience, Retrieved 27/7/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Renaissance Sculpture in Florence", Lumen Candela, Retrieved 27/7/2021. Edited.
  3. "Renaissance Sculpture", Essential Humanities, Retrieved 27/7/2021. Edited.
  4. " Renaissance Sculpture", Italian Renaissance Art, Retrieved 27/7/2021. Edited.
  5. "Italian Renaissance Sculpture", ENCYCLOPEDIA OF SCULPTURE, Retrieved 27/7/2021. Edited.
  6. "Sculptors at Work", Italian Renaissance Learning Resources, Retrieved 27/7/2021. Edited.
  7. Boze Herrington, "Characteristics of Renaissance Sculptures", ehow, Retrieved 27/7/2021. Edited.
  8. ^ أ ب "Famous Renaissance Sculptures", ranker, Retrieved 27/7/2021. Edited.