يعني "عصر النهضة" بالفرنسية " الميلاد من جديد" أو "الانبعاث من جديد"؛ إذ في بداية عصر النهضة، كان يحاول الأفراد في تلك الفترة إعادة إنشاء النماذج والمعالم اليونانية القديمة والكلاسيكية والرومانية؛ وكانت فترة النهضة هي الحقبة التي تلت العصور الوسطى، والتي كانت المدة التي حددت الفترة الكلاسيكية والحديثة؛ إذ غالبًا ما يتم وصف عصر النهضة بالعصور المظلمة عند بعض الأمم، إذ طغت عليها سنوات من المجاعة والأوبئة مثل الطاعون.[١][٢]


مفهوم عصر النهضة

ويوصف عصر النهضة بأنه الفترة الممتدة من القرن الرابع عشر إلى القرن السابع عشر، ويعتبر الجسر بين العصور الوسطى والعصر الحديث، وبدأت كحركة ثقافية في إيطاليا في أواخر العصور الوسطى وانتشرت لاحقًا إلى بقية أوروبا؛ خلال القرن الرابع عشر، بدأت فلسفة الإنسانية في الظهور في إيطاليا تحديدًا، والتي تؤكد على أن الإنسان هو مركز الكون، ويجب أن تؤخذ في الاعتبار جميع الإنجازات البشرية في الفن والأدب والعلوم؛ كما شهد عصر النهضة أيضًا اكتشافات- بما في ذلك اكتشاف قارات جديدة- واستبدال "الكوبرنيكان بالنظام البطلمي" لعلم الفلك، وتراجع النظام الإقطاعي ونمو التجارة.[١][٢]


ميزات عصر النهضة

كان عصر النهضة في الأساس حركة أوروبية نشأت في إيطاليا، ثم انتشرت تدريجيًا إلى دول أخرى في غرب وشمال أوروبا مثل ألمانيا وفرنسا وإنجلترا؛ إذ تعد فترة النهضة الإيطالية أهم فترة وأكثرها ازدهارًا، وتطورت فيها الفنون والرسومات والأدب؛[٣] إليك أهم ما تميز به عصر النهضة:[٣][٤]

  • تشمل بعض السمات البارزة لهذه الفترة؛ مثل إحياء المعرفة الكلاسيكية، وكانت الحرية في الكتابة الدعامة الأساسية، وتم إحياء النزعة الإنسانية، وتم إحياء تقليد شعراء البلاط.
  • رغبة إيجابية في التعلم والاستكشاف.
  • الإيمان بنبل الإنسان - الإنسانية.
  • اكتشاف وإتقان المنظور الخطي.
  • توفر وظائف وحرف فنية، والتي بدورها ساهمت في جعل الإنسان مميزًا.
  • حرية الفكر والعمل هي سمة مهمة أخرى من سمات عصر النهضة؛ إذ كانت فكرة إيقاظ العقول وحرية الفكر والعمل هي السائدة في عصر النهضة.
  • التعطش للمعرفة؛ إذ كان عصر فضول كبير وتعطش للمعرفة، ورغبة الإنسان في معرفة المجهول.


الحياة الاجتماعية في عصر النهضة

نذكر عددًا من مظاهر الحياة الاجتماعية في عصر النهضة، والطبقات الاجتماعية آنذاك:[٥][٦]

  • شهدت المجتمعات العديد من التغييرات؛ وكان من أبرز هذه التغييرات سقوط واختفاء النظام الإقطاعي، وازدهار اقتصاد السوق الرأسمالي، وأدى نقص العمالة الناجمة عن الموت الأسود وزيادة التجارة إلى ظهور طبقة متوسطة، وأصبح العمال المنتمين إليها يطالبون بتوفير ظروف معيشية وأجور جيدة لهم، مما أسهم بالقضاء على العبودية.
  • كانت البنية الاجتماعية بشكل عام تتكون من: الملك، ورجال الدين، والنبلاء، ورجال الدين الأقل نبلًا، والفرسان، ورجال الدين القرويون، والفلاحون؛ ومن 3 طبقات اجتماعية وهي: العليا، وكانت تسمى بالطبقة الأرستقراطية؛ والطبقة المتوسطة، والتي كانت تدعى بالطبقة البرجوازية؛ والطبقة الدنيا، وهي الطبقة البروليتارية.
  • خلال عصر النهضة، تغيرت مطالب المجتمع وأصبحت قائمة على المال بدلاً من الولاءات، وواجهت الكنيسة صعوبة في التكيف مع طريقة التفكير الجديدة هذه؛ مما أدى إلى إدراك الحكام أنه باستطاعتهم الحفاظ على سلطتهم دون تدخل الكنيسة، ولم يعد هناك فرسانٌ لخدمة الملك، ولا فلاحون لخدمة سادة القصور، وأصبح المال أهم من إثبات الولاءات.
  • كان الأب الشخص الذي يدير شؤون الأسرة خلال عصر النهضة، بما في ذلك الأموال، والممتلكات، واتخاذ القرارات الهامة التي تخص أفراد الأسرة الآخرين، وكان دور الأم هو الحفاظ على عائلتها، ومساعدة زوجها بشؤون الأسرة، وأيضاً الحرص على نجاح أطفالها، وكان الأفراد يعملون معًا لإعالة عائلتهم، وكانت العلاقات الأسرية محل تقدير واهتمام.
  • لعبت الكنيسة الرومانية الكاثوليكية دورًا رئيسيًا في الحياة والسياسة في أوروبا الغربية؛ إذ كان مصدر التعليم في أوروبا قبل عصر النهضة من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، وكانت مواضيع الدراسة تركز على الخطابة، والقواعد، والكتابة، والمنطق.
  • كانت الملابس رمزًا مهمًا للمكانة خلال عصر النهضة؛ إذ كان يرتدي الأثرياء ملابس فاخرة، وكان الرجال يرتدون معطفاً ضيقاً، بينما ترتدي النساء فساتين طويلة.[٧]
  • ظهرت لديهم فعاليات عديدة وألعاب كثيرة؛ مثل الشطرنج ولعبة الداما ولعبة الطاولة؛ وظهور الكرنفال الذي كان يقام قبل الصوم الكبير كل عام، إذ كان الناس يرتدون أزياء تنكرية.[٧]


الحياة السياسية في عصر النهضة

إليك ما يلي فيما يخص نظام الحكم والممارسات السياسية في ذلك الوقت:[٨]

  • بدأت العديد من الحكومات في فرض ضرائب على المواطنين، وذلك لدعم جيشهم وحكومتهم.
  • ركزت الحكومات في عصر النهضة على الحد من تأثير الدين على الاقتصاد والسياسة في مجتمعهم.
  • اكتسبت أوروبا الغربية العديد من القوة والنفوذ خلال عصر النهضة؛ إذ أصبح للمال تأثيرٌ على السياسة بشكل كبير وواسع؛ ومن الأمثلة على ذلك عائلة ميديشي (Medici)، التي كانت الأكثر ثراءً والتي اكتسبت نفوذًا عن طريق ثروتها الكبيرة، واستخدمتها لتمويل الأنشطة الثقافية والسياسية.
  • شهد عصر النهضة صعود حكومات مركزية قوية وازدهار في الاقتصاد ذي الطبيعة الحضرية والذي يركز على التجارة بدلاً من الزراعة.[٩]
  • كان لدول عصر النهضة ثلاثة أشكال أساسية من الحكم وهي: الأمراء، والملكية، والأوليغارشية، والتي أطلق عليها عصر النهضة اسم الجمهوريات.[١٠]


أهم الجوانب في عصر النهضة

طبيعة الاقتصاد

إليك التالي:[١١]

  • نما الاقتصاد الأوروبي بشكل كبير خلال عصر النهضة، خاصة قطاع التجارة، مما أدى إلى زيادة النمو السكاني، وتطوير الخدمات المصرفية، والصناعة وتوسيع طرق التجارة.
  • حققت التجارة الثروة لتجار البندقية تحديدًا، وامتدت حدود تجارتهم لتصل إلى كلٍ من الشرق والغرب؛ إذ جلبوا من الشرق التوابل، والحرير، والقطن، والسكر، والأصباغ، وحجر الشبة، بينما استوردوا الصوف، والقماش، من الغرب.
  • على الرغم من أن علم الملاحة كان لا يزال علمًا غير دقيق، إلا أن البحارة كانوا قادرين على الذهاب إلى أماكن بعيدة؛ وساهم هذا الأمر في استمرار تحسن اقتصاد عصر النهضة، إذ كانت هناك طلبات متزايدة باستمرار على السلع المستوردة وأماكن جديدة لتصدير المنتجات المحلية.
  • تغير اقتصاد مناطق أوروبا الواقعة غرب البحر الأدرياتيكي، ونهر إلبه، من الاعتماد على الموارد المحدودة إلى اقتصاد المال، كما تحول الاعتماد على المنتجات المحلية إلى الواردات المدفوعة نقدًا أو من خلال الضمانات.


العلوم والمعارف

فيما يلي أبرز النقاط التي تخص تطور العلوم والمعارف في هذا العصر:[١٢][١٣]

  • من أهم الفنانين الذين قدموا نظريات ومبادئ في العلوم هو ليوناردو دافنشي، حيث قدم العديد من المساهمات في المجال العلمي، كان أهمها في التشريح ليتمكنوا من إعادة تكوين الجسم البشري بدقة.
  • كما قدم المهندس المعماري فيليبو برونليسكي مساهمات في الرياضيات والهندسة والتصميم.
  • اهتم علماء عصر النهضة بالفلك والتنجيم بشكل كبير، وقدموا العديد من المساهمات فيها.
  • توسعوا في جانب العلوم ووصلوا إلى الكثير من الاكتشافات المهمة في العالم، مثل اكتشافهم لطرق الشحن لأمريكا والهند.
  • جاء أحد الاكتشافات العلمية الرئيسية في عصر النهضة من عالم الرياضيات والفلك البولندي نيكولاس كوبرنيكوس؛ ففي ثلاثينيات القرن الخامس عشر، نشر نظريته عن نظام شمسي مركزي، والذي يضع الشمس في مركز النظام الشمسي بدلاً من الأرض.


اللغة والديانة

إليك التالي:[١٤][٧]

  • كانت الديانة المسيحية هي الديانة السائدة آنذاك، والكنيسة الرئيسية كانت الكنيسة الكاثوليكية؛ ومع ذلك، ظهرت كنيسة مسيحية جديدة تسمى البروتستانتية.
  • أما بالنسبة للغة؛ فكانت اللاتينية أهم لغة في أوروبا خلال عصر النهضة؛ إذ كانت اللاتينية طوال العصور الوسطى ضرورية للتعلم والدين والحكومة؛ وخلال هذه الفترة، تغيرت اللغة بشكل كبير من اللاتينية المنطوقة والمكتوبة في روما القديمة، كما اتخذت أشكالًا مختلفة في أجزاء مختلفة من أوروبا وفي مجالات دراسية مختلفة.


الفنون والآداب

إليك التالي:[١٥]

  • شهد عصر النهضة تطورات جذرية وفنية في الرسم، والنحت، والتصميم، والعمارة، والفنون الجميلة، كما ابتكر الفنانون أساليب جديدة تتماشى مع روح العصر الجديدة، وبدأ هذا الفن بعكس الفكر الجديد القائم على الحركة الإنسانية، كما أنتجوا صورًا أكثر واقعية للإنسان، وساهمت رحلاتهم الخارجية بمشاركتهم للأفكار، وتطوير نظرة جديدة نحو العالم، واكتساب نمط جديد من الحرية.
  • أدت الأهمية التي اكتسبها الفن في عصر النهضة لاحترام الفنانين، وقد كانوا يُدعمون ماديًا، وقد أصبحت لهم مكانة رفيعة في المجتمع، واعتبروا من أهم المساهمين فيه.
  • من الأمثلة على أشهر الأعمال الفنية التي تعود لعصر النهضة: لوحة خلق آدم (ميكيلانجيلو بوناروتي)، والموناليزا (ليوناردو دا فينشي)، ومدرسة أثينا (رافائيل)، وقبلة يهوذا (جوتو دي بوندوني).[١٦]
  • يعتبر ليوناردو دافنشي رجل عصر النهضة بسبب استكشافه المكثف في مواضيع مختلفة مثل الفن والعلوم والموسيقى والكتابة والرسم والاختراع.[١٧]

المراجع

  1. ^ أ ب "The Renaissance Facts & Worksheets", kidskonnect, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "Renaissance", britannica, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "What is Renaissance? Discuss the main characteristics of Renaissance.", goodstudy, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  4. Ben Davis, "What are the salient features of Renaissance?", mvorganizing, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  5. "Social Final Renaissance Ch. 1-3 Key Concepts", quizlet, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  6. Jessie Szalay, "The Renaissance: The 'Rebirth' of Science & Culture", livescience, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  7. ^ أ ب ت "Renaissance", ducksters, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  8. logan blair, "Social, Economic, and Political Effects of the Renaissance", prezi, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  9. "Italian Renaissance (1330-1550)", sparknotes, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  10. "Renaissance", encyclopedia, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  11. "Renaissance", PLC Library Services, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  12. "Renaissance", history, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  13. Jessie Szalay, "The Renaissance: The 'Rebirth' of Science & Culture", livescience, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  14. "Latin Language and Literature", encyclopedia, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  15. "Social Final Renaissance Ch. 1-3 Key Concepts", quizlet, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  16. "10 Most Famous Paintings Of The Renaissance", parblo, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  17. "The Renaissance Facts For Kids", history for kids, Retrieved 18/7/2021. Edited.