استمر العصر النحاسي مدة ألف عام وعُرف أيضًا باسم العصر الحجري النحاسي، وقد بدأ هذا العصر عام 4500 قبل الميلاد وحتى عام 3500 قبل الميلاد، وهي فترة متداخلة مع بدايات العصر البرونزي، والكلمة النحاسية مشتقة من كلمة يونانية تسمى تشالكو (النحاس)، وقد وجدت أقدم حلية نحاسية في العراق وتعود إلى عام 8700 قبل الميلاد، ويُعتقد أن النحاس تم استخراجه أولًا من جزيرة قبرص من مناجم النحاس كونها المدينة المعروفة بغناها بالنحاس.[١]


العصر النحاسي

من أهم المعلومات:[٢]

  • استمر العصر النحاسي من منتصف القرن الخامس وحتى نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد، وخلال هذه الفترة تم تطوير عملية صهر النحاس وتشكيله وصناعة أدوات جديدة منه، كما أن النحاس طُوِر لصناعة العناصر الدينية ذات الطراز الجميل والتي تم العثور عليها في كهف بالقرب من البحر الميت.
  • عُثر على خام النحاس المزرق والذي يمكن إزالته بسهولة في غرب الأردن، وقد اكتشف الناس أن النحاس عندما يتم تسخينه إلى درجات حرارة عالية فإنه ينتج معدناً قوياً يكفي لصناعة الأدوات والأشياء الدينية وغيرها.
  • كان الناس يستخدمون الذهب في صناعة الحلي والنحاس في صناعة الأدوات وقد كان ذلك منذ 6000 سنة، ويعد النحاس أول معدن يستخدمه الإنسان بشكل كبير ومتعدد، ويعود السبب لوجود النحاس على شكل سبائك نقية في الحالة الطبيعية ولم يُشترط صهره لاستخدامه.
  • توجد مقبرة في شمال شرق بلغاريا تسمى مقبرة فارنا، والتي تحتوي على مجموعة من المدافن التي تعود للعصر النحاسي، وقد وُجِد في المقبرة ما يقارب 300 قبر عثر بداخلهم على ذهب ونحاس ومواد فاخرة، وقد كان 20 % منها عبارة عن قبور رمزية دون رفات بشرية حقيقة، أما عن الباقي فقد وجد فيها الكثير من القطع الأثرية الذهبية والأدوات النحاسية.[٣]


صناعة النحاس

من أهم المعلومات:[٤]

  • يحتوي النحاس الطبيعي على القصدير وقد تعلم الإنسان في الألفية الرابعة صهر النحاس وتشكيله إلى معدن البرونز وهو أقوى من النحاس، وقد كان استخدام النحاس في الحرب محدوداً لأن الدروع كانت خفيفة.
  • بدأ صهر النحاس الخام في الصين أو الهند ثم انطلق إلى الغرب، وقد استخدم النحاس بشكل كبير في الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين والشرق الأوسط وروما وقبرص التي أُخذ منها مصدر كلمة النحاس.
  • عند إذابة النحاس يجب إبقاء النار على حرارة أقل من 1083 درجة مئوية، وقد تم تطبيق ذلك في العصر النحاسي عن طريق إطفاء النار باستمرار عبر أنابيب مصنوعة من الخشب أو الخيزران، وقد يحتاج علماء الآثار الذين يريدون إعادة هذه العملية إلى ساعة من النفخ المستمر لإنتاج كريات نحاسية، وقد يستغرق هذا الأمر عدة أسابيع من أجل إنتاج النحاس.


الحياة الاجتماعية والدينية في العصر النحاسي

من أهم المعلومات:[٥]

  • حدثت العديد من التغيرات الاجتماعية خلال العصر النحاسي القديم، إذ إن استخراج المعادن والنحاس وصهرها ساهم في ظهور حرف جديدة لدى الناس، ومن هنا بدأت حركة التجارة نشطة وأصبح الانفتاح الثقافي عالي المستوى وظهرت مجموعات اجتماعية جديدة ومختلفة.
  • كانت منطقة جبال الألب مكتظة بالسكان بشكل كبير لتوافر الرواسب المعدنية فيها بكثرة.
  • لم يرد الكثير عن أصل الدين أو مفاهيم الحياة التي كان يعيشها الناس في العصر النحاسي القديم، ولم يكن هناك أي دليل أو روايات مكتوبة، ولم يتم المحافظة على مواقع المعابد، ولكن تم الحفاظ على شواهد قائمة (Menhir) ضخمة تعود إلى العصر النحاسي.


الحضارات في العصر النحاسي

حضارة تريبيلا

من أهم المعلومات:[٦]

  • هذه الثقافة هي اسم أثري لحضارة العصر النحاسي التي كانت موجودة في إقليم أوكرانيا، وتُعرف هذه الثقافة أيضًا باسم آخر في رومانيا وهو كيوكوتيني (Cucuteni).
  • تم اكتشاف هذه الثقافة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في رومانيا عام 1884، وسميت على اسم قرية صغيرة موجودة في جنوب أوكرانيا، وقد اكتشف ذلك عالم آثار يُدعى فيكينتي.
  • أصبحت أوكرانيا منذ ذلك الاكتشاف واحدة من أقدم حضارات تريبيلا والتي استمرت ما بين 7000 إلى 5000 سنة.


حضارة الأمراتية

من أهم المعلومات:[٧]

  • بدأت هذه الثقافة من الألفية الرابعة وسميت بذلك على اسم العامرة بالقرب من أبيدوس في مصر تحديدًا، وقد كان هذا الشعب طويل القامة ونحيف الجسم.
  • وجدت في هذه الثقافة بعض القطع الأثرية التي استخدم النحاس بها بكثرة من أعمال صوان رائعة وتعبيرات فنية في الأردواز والعاج والطين.
  • دُفن الموتى في هذه الثقافة في حفر بيضاوية بطريقة مثنية بإحكام بالإضافة إلى المفروشات المعتادة للقبور والتي احتوت على تمثايل عاجية وطينية للنساء والعبيد.


حضارة الجيرزية

من أهم المعلومات:[٨]

  • بدأت هذه الحضارة في منتصف الألفية الرابعة وقد ظهرت فيها لأول مرة الوثائق المكتوبة في مصر.
  • تم تقسيم المدن فيها وتسميتها، وقد كان لكل منها رمز محلي يُركب على السفن لتحديد منطقة المنشأ، ثم تم ضم هذه المدن الصغيرة إلى مدن أكبر لتصبح قطعة واحدة.
  • كانت المدافن غير متقنة؛ فقد كان الفقراء يدفنون في قبور مستطيلة مع حافة من جهة واحدة لتقديم القرابين الجنائزية، أما عن مقابر الأغنياء فقد كانت مبطنة بالطوب.
  • عُثر على الذهب لأول مرة إلى جانب الفضة والحديد النيزكي.
  • كان يطلق على المقابض المتموجة (مقابض الحافة) وهي من خصائص الأواني التي تعود إلى هذه الثقافة وقد عثر عليها في فلسطين.


الاقتصاد في العصر النحاسي

من أهم المعلومات:[٩][١٠]

  • توجد العديد من المعايير التي بحث عنها العلماء من أجل تحديد مدى إنتاجية الشعوب في العصر النحاسي القديم، وأحد هذه المعايير هو التقدم التكنولوجي والذي بدأ مع إدخال علم المعادن وصناعتها.
  • استغل الناس إمدادات النحاس الكبيرة من منطقة البحيرات العظمى بأمريكا الشمالية، وهي ما تعرف بثقافة النحاس القديمة، وقد وجد العلماء أن استخدام النحاس في التوصيل عبر البحيرات العظمى كان مركز الصناعة في العصر النحاسي واستخدمته بعدها العديد من الحضارات الأخرى.
  • كان إدخال علم المعادن في العصر النحاسي هو التغيير الأساسي في تاريخ البشرية؛ فقد كانت الأدوات الحجرية الصوانية متوافرة على نطاق واسع ويستخدمها الجميع.
  • كان من الصعب الحصول على النحاس لأنه كان يتطلب أموراً كثيرة لصهره، بالإضافة إلى أنه أكثر صلابة، وقد بدأ النحاس كسلعة فاخرة في البداية مما أدى إلى تكوين شبكة واسعة من التجارة والعمالة الجماعية والمعادن المكررة، وباستخدام صهر النحاس الخام بدأ بعدها الناس بتصنيع البرونز تدريجيًا.
  • أصبح الناس أكثر استقرارًا بسبب هذا التغيير التدريجي وتم التخلص من حياة البدو والرحل التي كانت موجودة في العصر الحجري القديم وانتشرت المدن والقرى المسورة، وأصبح النحاس بداية الاستقرار بسبب ازدياد الطلب عليه.


اختراعات وأدوات العصر النحاسي

من أهم المعلومات:[١١]

  • بدأ الناس في العصر النحاسي في الشرق الأوسط بصناعة المخرز والفؤوس والأزاميل والأواني ورؤوس الصولجان والمعايير المزخرفة والتيجان وحلقات تستخدم كسبائك؛ لأنها سهلة النقل وخفيفة الحمل، وقد وجد علماء الآثار حصائر مصنوعة من القصب بطريقة فنية وتقنية.
  • صنع الناس في العصر الحجري النحاسي أشياء من قرون العاج والحجر مثل التماثيل ذات الأنوف الكبيرة، وأشكال أخرى غيرها مصنوعة من الشست والجرانيت والحجر الجيري.
  • وجد علماء الآثار هيكلاً عظمياً لمحارب من العصر النحاسي في كهف عام 1993، وقد كان هذا الهيكل موجوداً بالقرب من حصيرة مصنوعة من القصب وكفن من قماش الكتان إلى جانب وعاء خشبي وصندل جلدي وشفرة طويلة مصنوعة من الصوان وعصا للمشي وأيضًا قوس بأطراف على شكل قرون الكبش.


حقائق أخرى عن العصر النحاسي

من أهم المعلومات:[١٢]

  • تم العثور على خزف في آي بونار وهو أحد أنواع السيراميك الموجود في الطبقة السادسة ويعود تاريخ صناعته إلى أواخر الألفية الخامسة قبل الميلاد وقد كان يُستخدم في تلك الفترة، وقد تم العثور أيضًا على أجسام وخامات نحاسية مشتقة كيميائيًا من مصادر في آي بونار في بلغاريا وتعود أيضًا إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد.
  • أظهرت التحليلات الكيميائية لنظائر الرصاص بشكل أساسي على أنه لم تكن آي بونار هي المصدر الوحيد للنحاس في عصور ما قبل التاريخ وقد ثبت ذلك عن طريق تحليل المصنوعات النحاسية وقد وجد أنها من عدة مواقع مختلفة في جنوب بلغاريا.

المراجع

  1. 1,000-year-long Copper Age is also known as,the Greek words “chalco” (copper) and “lithos” (stone). "COPPER AGE, BRONZE AGE AND IRON AGE", factsanddetails, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  2. 1,000-year-long Copper Age is also known as,the Greek words “chalco” (copper) and “lithos” (stone). "COPPER AGE, BRONZE AGE AND IRON AGE", factsanddetails, Retrieved 5/5/2021. Edited.
  3. Peter Bogucki (1/1/2008), "Chalcolithic Period", sciencedirect, Retrieved 5/5/2021. Edited.
  4. 1,000-year-long Copper Age is also known as,the Greek words “chalco” (copper) and “lithos” (stone). "COPPER AGE, BRONZE AGE AND IRON AGE", factsanddetails, Retrieved 5/5/2021. Edited.
  5. social changes occurred during the Copper Age.,because of the presence of rich mineral deposits. "The Copper Age", iceman, Retrieved 25/4/2021. Edited.
  6. Culture is an archaeological name for the,of Kyiv, Ukraine) by archaeologist Vikenty Khvoika (1850-1914). "Trypillian Civilization. Introduction.", trypillia, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  7. "COPPER AGE, BRONZE AGE AND IRON AGE", factsanddetails., Retrieved 26/4/2021. Edited.
  8. "COPPER AGE, BRONZE AGE AND IRON AGE", factsanddetails., Retrieved 26/4/2021. Edited.
  9. "A Metal of Power and Prestige: The Ancient Copper Industry of North America", ancient-origins, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  10. "The Copper Age: When Metallurgy Came to Rule the World", ancient-origins, 3/4/2021, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  11. 1,000-year-long Copper Age is also known as,the Greek words “chalco” (copper) and “lithos” (stone). "COPPER AGE, BRONZE AGE AND IRON AGE", factsanddetails, Retrieved 26/4/2021. Edited.
  12. "COPPER AGE, BRONZE AGE AND IRON AGE", factsanddetails, Retrieved 26/4/2021. Edited.