امتدّ عصر النهضة ما بين 1300م و1700م، ويُعتبر هذا العصر من أهم العصور التي توالت على الحضارة الأوروبية، ويعود ذلك إلى كونه ثورة ثقافية وفكرية مهمة في ذلك العصر، أكثر من كونه فترة تاريخية للتاريخ الأوروبي، كما اعتبره المؤرخون بأنه الرابط الثقافي، والفكري بين التاريخ الحديث والعصور الوسطى، ومن الجدير بالذكر أن عصر النهضة يرتبط بشكلٍ مباشر بإيطاليا، حيث بدأ فيه في القرن الرابع عشر، لتلتحق بها دول أوروبا الأخرى مثل: ألمانيا، وفرنسا، وإنجلترا.[١]
فن عصر النهضة
فن النحت في عصر النهضة
اشتُهر فن النحت في عصر النهضة، ومن أبرز الفنانين الذين برزوا في فن النحت هم ما يأتي:[٢][٣]
- ميشيل أنجلو: يُعد أحد عمالقة الفن في عصر النهضة، فقد كرس شبابه عندما كان في فلورنسة لفن النحت، فاشتُهر كثيرًا خاصةً عندما قام بنحت المجموعة الرخامية الشهيرة التي تُمثل الطفل والعذراء، لذلك قام البابا يوليوس الثاني بدعوته لنحت ورسم سقف كنيسة سيستين في الفاتيكان، وقد أمضى أربعة أعوام ونصف حتى أنهى مهمته، حيث كان يعمل أنجلو مستلقيًا على ظهره فوق منصة عالية حتى أنهى عمله، والذي يُعد أحد أهم أعاجيب الفن في التاريخ، بالإضافة إلى أن له عدة آثار أخرى في النحت من أهمها: تمثال العذراء مع المسيح، وتمثال داوود العظيم المصنوع من الرخام، بالإضافة إلى المقام في كنيسة القديس بطرس في روما.
- دوناتيلو: كان نحاتًا ماهرًا وأحد رواد فن عصر النهضة، وقد عاش في بداية عصر النهضة، وعاش في فلورنسا بإيطاليا، واهتم دوناتيلو بالنحت اليوناني والروماني، فقد قدم عدة طرق جديدة لخَلق العمق والمنظور في الفن، ومن أهم التماثيل التي قام بنحتها هو تمثال المجدلية، وتمثال سانت مارك.
- أندريا بيزانو: زخرف بيزانو الباب الأول البرونزي في معمودية فلورنسا، حيث تتكون الزخارف من 28 منحوتة بارزة، 20 منها يصورون قصة يوحنا المعمدان، بالإضافة إلى أنه زخرف بعض اللوحات البارزة في برج جيوتو بكاتدرائية فلورنسا.[٤]
فن الرسم في عصر النهضة
كانت أكثر الأعمال الفنية التي رُسمت في عصر النهضة مُستوحاة من المعتقد الفلسفي للإنسانية، حيث كان للإنسانية دور هام في تحقيق إنجازات عظيمة في اليونان القديمة، كما ركزت أعمال عصر النهضة، على الاعتقاد الإنساني بأن الأفعال الصحيحة هي مفتاح السعادة، بالإضافة إلى ذلك فقد طور الكثير من الرسامين الهولنديين المشهورين الكثير من التحسينات على الطريقة التي يتم بها الرسم بالألوان الزيتية، فقد استعمل الفنانون الإيطاليون تقنيات هولندية جديدة، وذلك لتحسين لوحاتهم خلال عصر النهضة،[٥] ومن أشهر رسامي عصر النهضة:[٦][٦]
- جيوفاني تشيمابوه: حيث اشتُهر في بداية الأمر بلوحة الفسيفساء والتي قام بتصميمها للكنائس، ثم بعدها تحول إلى رسم اللوحات الضخمة للكنائس، حيث استخدم فيها الألوان الممزوجة بصفار البيض، والتي عُرفت بالتمبرا، حيث كان ذلك النوع من الرسم مقصورًا في أوروبا ولم يتم استخدامه في الشرق، كما أن له لوحة بعنوان العذراء وطفلها على العرش، حيث اهتم فيها بالشكل المعماري للعرش، وإكساب المرأة هيئة الأمومة الطبيعية.
- دوتشو: قام دوتشو برسم لوحة لمذبح كاتدرائية سينا، والذي أُطلق عليها اسم الجلالة، وذلك لإعطاء صفة ملكة الكون المُحاطة بحاشيتها المقدسة، والتي تتكون من القديسين، والملائكة.
- ليوناردو دافنشي: كان رسامًا ونحاتًا ومهندسًا معماريًا، وقد أتم ليوناردو ستة أعمال عندما كان عمره 17 عامًا، ومن بين أكثر اللوحات شهرةً لدافنشي كانت لوحة العذراء والطفل مع القديسة آن، والموناليزا.[٧]
الهندسة المعمارية في عصر النهضة
كان مهندسو عصر النهضة الإيطاليون قد أسسوا نظرياتهم على الأمثلة الرومانية الكلاسيكية، فقد كان عصر النهضة في روما الكلاسيكية مهمًا في الهندسة المعمارية كما كان في الأدب، لذلك كان الفنانون يزورون روما، لدراسة المباني، والأطلال القديمة وخاصة البانثيون، والكولوسيوم، فهو يعد ضروريًا لتشكيل الفنون الكلاسيكية، والعناصر المعمارية مثل: الأقواس، والأعمدة، والقباب، والمسطحات، كما ساعد المهندسون المعماريون المدربين كإنسانيين في رفع مكانة الهندسة المعمارية، فقد كانوا يأملون في إنشاء هياكل تتناغم مع العاطفة والعقل، ومن أهم المهندسين المعماريين في عصر النهضة: ليون باتيستا ألبيرتي، فيليبو برونليسكي، وأندريا بالاديو.[٨]
تطور الفن في عصر النهضة
تحول الفنانون في عصر النهضة إلى فنون النحت، والفنون الزخرفية الرومانية واليونانية، بالإضافة إلى الرسم، فقد ركز كل فن من الفنون السابقة على جمال الإنسان والطبيعة، كما تم تصوير الناس حتى في الأعمال الدينية، كما حسنوا تقنيات المنظور، والظل، والضوء، مما أضفى على اللوحات الكثير من الواقعية فأصبحت وكأنها ثلاثية الأبعاد، وتجدر الإشارة إلى أن فلورنسا كانت المركز الأول لفنون عصر النهضة، ولكن في نهاية القرن الخامس عشر اشتُهرت ووصلت إلى روما،[٩] فأصبحت المركز الفني لعصر النهضة العالي، بسبب رعاية البابا يوليوس الثاني والذي كان هدفه جعل روما المركز الثقافي لأوروبا بدلًا من فلورنسا.[١٠]
الفنانون في عصر النهضة
نذكر من أهم الفنانين عصر النهضة:[١١]
- جورجيو دا كاستلفرانكو: ويسمى أيضًا جورجونيه، وقد طور المناظر الطبيعية بشكلٍ لافت، كان جورجيو بارعًا في اختيار مواضيعه، كما كان له أسلوبٌ خاصٌ لطرحها، فهو من أوائل الرسامين الإيطاليين الذين تخلوا عن الوسط التقليدي لتمبرا بمقابل استخدام الطلاء الزيتي الجديد.
- ماساتشيو: كان يُعد من أوائل الرسامين الذين استخدموا المنظور الخطي في عصر النهضة، فقد تأثر بكيفية استخدام المهندس المعماري برونليسكي للمنظور، وبدأ ماساتشيو في استعمال تلك التقنية في لوحاته؛ مما أحدث ثورة في طريقة تأليف الرسامين للوحات من الصور ثنائية الأبعاد في الماضي، بالإضافة إلى ذلك استعمل ماساتشيو تقنيات أخرى من أهمها: تشياروسكورو، وذلك للتأكيد على الأبعاد الثلاثية والعمق، ولتحقيق واقعية أكثر في لوحاته.[١٢]
- ساندرو بوتيتشيلي: كان من أوائل الفنانين الذين اخترعوا لوحات تصور الطبيعة التشريحية، واستخدام المنظور، كما صور الكثير من الشخصيات الأسطورية وبالتحديد فينوس، والآلهة الرومانية، ويُمكن ملاحظة ذلك في معرض أوفيزي في فلورنسا.[١٢]
- رافائيل: ولد في أوربينو، وكان والده جيوفاني سانتي، وتأثرت لوحاته الأولى بشكلٍ كبير ببيروجينو، عمل رافائيل في جميع أنحاء إيطاليا حتى أصبح رسامًا بارزًا، عندما بلغ 25 من عمره استدعي إلى بلاط البابا يوليوس الثاني؛ للمساعدة في تجديد الشقق البابوية، وهناك تطور كرسام بورتريه، وأصبح بعدها أحد أعظم رسامي التاريخ، ومن أشهر لوحاته: رمزية رؤوس الفارس، ومادونا جارفا، وكرازة القديس يوحنا المعمدان.[١٣]
- أندريا مانتيجنا: ولد في عام 1431م، في بلدة إيزولا دي كارتورو بالقرب من بادوف، وقد تدرب على يد الفنان والرسام فرانشيسكو سكويرسيوني،[١٤] ومن أهم أعماله هي: سان زيتو ألتربيس، وهو عبارة عن مذبح يصور مناظر مفصلة، حيث استعمل الأسلوب الكلاسيكي للبورتريه، وذلك لتصوير الموضوعات، والشخصيات المسيحية.[١٥]
المراجع
- ↑ "what-was-the-renaissance-period", worldatlas, Retrieved 27/6/2021. Edited.
- ↑ حمزة بوقادوم، النهضة الأوروبية، صفحة 19. بتصرّف.
- ↑ "renaissance_artists", ducksters, Retrieved 27/6/2021. Edited.
- ↑ إيلاف سعد، يوسف البصري، عـصـر النهضـة&hl=ar&sa=X&redir_esc=y#v=onepage&q=فنون عـصـر النهضـة&f=false الفن في عصر النهضة، صفحة 19. بتصرّف.
- ↑ "arte-renacentista", warbletoncouncil, Retrieved 27/6/2021. Edited.
- ^ أ ب إيلاف سعد، يوسف البصري، عـصـر النهضـة&hl=ar&sa=X&redir_esc=y#v=onepage&q=فنون عـصـر النهضـة&f=false الفن في عصر النهضة، صفحة 20-21. بتصرّف.
- ↑ "The-Mona-Lisa-and-other-works", britannica, Retrieved 27/6/2021. Edited.
- ↑ "Architecture in Renaissance Italy", metmuseum, Retrieved 27/6/2021. Edited.
- ↑ "renaissance", livescience, Retrieved 28/6/2021. Edited.
- ↑ "/high-renaissance", theartstory, Retrieved 28/6/2021. Edited.
- ↑ "giorgione", theartstory, Retrieved 28/6/2021. Edited.
- ^ أ ب "italian-renaissance-art", artincontext, Retrieved 28/6/2021. Edited.
- ↑ "raphael", nationalgallery, Retrieved 28/6/2021. Edited.
- ↑ "artist-info", nga, Retrieved 28/6/2021. Edited.
- ↑ "mantegna-andrea", theartstory, Retrieved 28/6/2021. Edited.