يمكن تعريف عصر النهضة، بأنه العصر الذي تلا العصر الأوروبي مباشرة، والذي اشتمل بصفة أساسية على اهتمام مميز بالقيم، والمعرفة الكلاسيكية، حيث تم اكتشاف قارات ومدن جديدة، وتطورت التجارة بشكل لم يسبق له مثيل، كما بدأ مصطلح عصر النهضة بالظهور في القرن الخامس عشر؛ للفصل بين العالم اليوناني الكلاسيكي القديم، والقرن الثاني عشر، الذي شهد تحولات اجتماعية، وسياسية، وفكرية، ويُرجح انتهاء عصر النهضة بسقوط روما عام 1527 قرابة القرن السادس عشر.[١]


سبب تسمية عصر النهضة بهذا الاسم

يُرجح تسمية عصر النهضة بهذا الاسم لعدة أسباب منها:[٢][٣]

  • سُمي عصر النهضة بهذا الاسم؛ لأنه يعد من أعظم الفترات وأكثرها ازدهاراً في تاريخ الجنس البشري، حيث أن الثورة الثقافية، والهندسية، والاجتماعية، وغيرها التي حصلت في هذا العصر لم يكن لها مثيل.
  • يعد تطور فكر الإنسان للانتقال من تأمين الغذاء للبقاء فقط، إلى السعي من أجل رفاهية الإنسان، وتطوير نمط معيشته، من أهم سمات هذا العصر.
  • سمي عصر النهضة بأسماء أخرى دلت على أهمية هذا العصر؛ كعصر "إعادة الميلاد"، حيث اعُتبر عصر النهضة بمثابة جسر بين العصور الوسطى والعصر الحديث.
  • كان هناك الكثير من الجدل حول بداية ونهاية عصر النهضة؛ حيث أن هناك تعقيدات كثيرة، بالإضافة إلى أن آثار عصر النهضة ما زالت قائمة حتى وقتنا الحاضر.
  • تم استخدام مصطلح عصر النهضة للتعبير عن الحركات التاريخية، والاكتشافات العظيمة التي كان لها الأثر في تقسيم العالم في وقتنا الحاضر، ومن الجدير بالذكر أن اختلاف تفكير العلماء في مختلف المجالات سبب رئيسي لتسميته بعصر النهضة، حيث اتجه العلماء الى اعتماد المنهج الإنساني في الدراسة، وبحثوا عن الواقعية، والعاطفة الإنسانية في الفن.


خصائص عصر النهضة

تعددت وتنوعت خصائص عصر النهضة نذكر منها ما يلي:[٤][٥]

  • تم اختراع الطباعة في نهاية القرن الخامس عشر مما أحدث ثورة معلوماتية عظيمة، حيث بدأت طباعة الكتب ونشرها بسرعة ودقة عاليتين، ويعتبر هذا الإنجاز سمة مميزة لعصر النهضة.
  • من الجدير بالذكر أن المال والأعمال ارتبطا ارتباطاً وثيقاً بالثقافة، والفن في عصر النهضة، حيث أن أغلب الإنجازات الثقافية كانت مبنية على النجاح في مجال التجارة والمال.
  • زاد الاهتمام بعلم الرياضيات في عصر النهضة؛ باعتباره عنصراً أساسياً لفهم اقتصاديات هذا العصر المتطور بشكل سريع.
  • شهد عصر النهضة تطوراً هائلاً في مجال العمارة، والبناء خاصة بعد انتشار الطباعة، ووصول رسومات وتصاميم من عالم الفلك غاليلو، الذي احتوى على رسومات مذهلة ساعدت بشكل كبير في تطور فن العمارة.
  • خلال عصر النهضة، تم اكتشاف البارود والتلسكوب.
  • يعد عصر النهضة مساحة خصبة للتطور الأدبي، حيث شرع الكتاب بتأليف الكتب في مختلف المجالات، وخاصة بعد اكتشافات كولومبس لأراض مجهولة كبيرة بثقافات، وحضارات مختلفة.[٦]
  • الاكتشافات الجغرافية المذهلة التي حصلت في عصر النهضة على يد الرحالة كريستوفر كولومبس، حيث كانت أرض أمريكا من أهم تلك الاكتشافات.

المراجع

  1. "The High Renaissance", britannica, Retrieved 9/6/2021. Edited.
  2. karpati laszlo (12/2009), "The Renaissance as the Era of Scientific and Literary Development", Researchgate, Page 4. Edited.
  3. "Topics: EUROPE - Europe 1300-1699: Renaissance", Cosmo learning , Retrieved 13/5/2021. Edited.
  4. جيري بروتون، عصر النهضة، صفحة 10-11. بتصرّف.
  5. حسام جبار عباس (8/2014)، "عمارة عصر النهضة"، جامعة بابل ، اطّلع عليه بتاريخ 13/5/2021. بتصرّف.
  6. karpati laszlo (12/2009), "The Renaissance as the Era of Scientific and Literary Development ", Research gate, Page 11-22. Edited.