كان لقب فرعون في مصر القديمة يُطلق على الزعيم السياسي والديني الذي يدعي الألوهية،[١] ولم يكن من الفراعنة أشد غُلظة وأقسى قلباً من فرعون موسى، بل وكان أسوأ حُكماً من أي حاكمٍ مضى، وقيل أنه كان حاكماً استبدادياً مضطهداً لبني إسرائيل وأطفالهم حيث كان بنو إسرائيل عبيداً للفراعنة، كما أمر فرعون مصر في ذلك الزمان بقتل جميع المواليد الجدد من ذكور بني إسرائيل.[٢][٣]


صفات فرعون الشكلية

نذكر من أهم صفات فرعون الشكلية ما يلي:[٤]

  • الطول والقامة: جاء في بعض الروايات أن فرعون كان قصيراً أحمر اللون عندما أُلقي في الساحل بعد غرقه ورآه بنو إسرائيل.
  • الوجه: هناك روايات تقول بأن فرعون أصلع وأخنس، وكلمة أخنس تعني أن أنفه كان مرتفعاً عن وجهه؛ أي مرتفعاً قليلاً في الأرنبة، وقد كان أثرماً ويعني ذلك أن السن مكسورة في أصلها.
  • غيره: ذكر بعض علماء الآثار أنه وبالرغم من تطور التكنولوجيا ودقتها إلا أنه لا يمكننا الجزم بأشكال المصريين القدماء بنسبة 100%.[٥]


صفات فرعون السلوكية

نذكر من بعض صفات فرعون في ما يأتي:[٦]

  • كان فرعون جباراً في الأرض، يشيع فيها فساداً.
  • كان فرعون عدواً من أعداء الله عز وجل، فقد كان فرعون مدعياً للألوهية ولم يكن الدين اختيارياً في ذلك الوقت بل أراد فرعون من الجميع أن يكونوا عبيداً له في القول والفعل.
  • كان فرعون يبطش في الأرض ويُقتل أبناء المسلمين ويستحيي نساءهم، ومن أدلة جبروته أنه كان يقتل الآلاف لمجرد رؤيا رآها، وقد كان يستعين بالسحرة لتأويل أحلامه.


نبذة عن شخصية فرعون

ومن أهم الجوانب المتعلقة بشخصية فرعون ما يلي:[٧][٨]

  • النشأة والمولد: يُنسب فرعون إلى الأسرة التي حكمت مصر قبل 3100 ق.م ولم يُذكر في القرآن الكريم اسم فرعون بل أبرز شخصيته وما يُمثله، وقد قيل أنه ينسب إلى قبائل اليمن كما قيل أيضاً أنه كان ينسب إلى قبط مصر، وقيل أنه كان ينسب إلى العمالقة.
  • أهم محطات حياته: تولى فرعون الحكم عام 1580 ق.م وقد حكم مدة 14 عاماً.
  • الحياة الشخصية: يزعم المؤرخ يوسيفوس أن فرعون موسى يسمى باسم أحمس ولكن لا نستطيع التأكد من صحة هذا القول، فقد ذكر في مصادر أخرى أنه تزوج من الوريثة الشرعية حتشبسوت، وتم طرد الهكسوس من مصر من قبل الفرعون أحمس، و(الهكسوس هم نفسهم العبرانيون).
  • الوفاة: أغرق الله فرعون وجنوده وأطبق البحر عليهم في يوم عاشوراء وهو العاشر من محرم، وهذا تحديداً اليوم الذي مات فيه فرعون، ولكن لا يُعرف في أي سنة كانت وفاته بالتحديد، وقد قيل أن فرعون غرق في بحر القلزم بالقرب من مصر.

المراجع

  1. نضال عباس جبر دويكات، قصة موسى عليه السلام مع فرعون بين القرآن والتوراة، صفحة 17. بتصرّف.
  2. Abu Huzaifa, "Body of Fir'awn", islamiclandmark, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  3. Joshua l.Mark (2/9/2009), "Pharaoh", world history, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  4. محمد عبدالرازق جويلي (1/12/2019)، "أوصاف فرعون موسى تكشف رمسيس الثاني"، موقع اعجاز القران والسنة، اطّلع عليه بتاريخ 8/7/2021. بتصرّف.
  5. Mustafa Marie (4/6/2020), "who is the pharaoh of prophet Moses", egypt today, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  6. سلافة صائب العزاوي، شخصية فرعون بين النص القرآني والرواية العربية، صفحة 1-2. بتصرّف.
  7. نضال عباس جبر دويكات، قصة موسى عليه السلام مع فرعون، صفحة 8-9-10. بتصرّف.
  8. الدكتور رشدي البدراوي (1/12/2019)، "من هو فرعون موسى"، اعجاز القران، اطّلع عليه بتاريخ 9/7/2021. بتصرّف.