تعد الحضارة الرومانية، أو الإمبراطورية الرومانية، من الحضارات القديمة وواحدة من الإمبراطوريات العملاقة ذات السيادة في التاريخ؛ إذ كانت حضارة قوية وحكمت ما يقارب 1000 عام، وسيطرت على جزء كبير من أوروبا، وتميزت بقوتها عبر العصور، والهندسة المتقدمة، والنجاحات العسكرية، والعادات الدينية، والفعاليات التي كانت تقام آنذاك؛[١] واتخذت من مدينة روما عاصمةً لها، وتأسست عام 27 قبل الميلاد؛[٢] ويمكن تقسيم تاريخ الإمبراطورية الرومانية إلى ثلاث فترات متميزة: فترة الملوك، روما الجمهورية، وروما الإمبراطورية.[٣]


لقب ملك الرومان

قبل أن تصبح الجمهورية الرومانية الإمبراطورية الرومانية في 27 قبل الميلاد، قام يوليوس قيصر بتبني طفل، المعروف باسم أغسطس، حاكم روما؛ الذي أنهى سلسلة من الصراعات الداخلية المدمرة، حيث كان للاستقرار الداخلي آثار إيجابية على العلاقات الخارجية، نظرًا لأن الهياكل السياسية والاجتماعية للإمبراطورية التي أسسها أغسطس ظلت قائمة دون تغيير إلى حد كبير لعدة قرون، وتمكنت روما من إقامة تجارة منتظمة مع الهند والصين، مما زاد من ثروتها المادية من خلال وسائل أكثر سلمية:[٣][٤]

  • كان أغسطس قيصر هو اسم الإمبراطور الروماني الأول، وكان أعظم إمبراطور روماني؛ ولد أغسطس جايوس أوكتافيوس ثورينوس في 23 سبتمبر 63 قبل الميلاد، تم تبني أوكتافيان من قبل عمه يوليوس قيصر في عام 44 قبل الميلاد، ثم أخذ اسم جايوس يوليوس قيصر؛ ومن ألقابه: أوكتافيوس، وأوكتافيان.
  • في عام 27 قبل الميلاد، منحه مجلس الشيوخ وسام أغسطس، والذي يعني "اللامع"، وكان يعرف بعد ذلك باسم غايوس يوليوس قيصر أغسطس.


سيرة حياة أول قيصر روماني يوليوس قيصر

من أهم المعلومات:[٥]

  • ولد يوليوس قيصر في تاريخ 13 يوليو في عام 100 قبل الميلاد، اسمه الكامل جايوس يوليوس قيصر، تمت تسميته ب"يوليوس" نسبةً للشهر الذي ولد فيه، كانت عائلة يوليوس قيصر تنتمي إلى طبقة النبلاء ومن الرومان القدماء، على الرغم من أنهم لم يكونوا أغنياء.
  • توفي والده عندما كان عمره 16 عامًا، لكنه تلقى دعمًا كبيرًا من والدته؛ كان يوليوس قيصر عبقريًا سياسيًا وعسكريًا أطاح بالنظام السياسي المتدهور في روما واستبدله بنظام آخر، وانتصر في الحرب الأهلية الرومانية.
  • قُتل يوليوس قيصر في مجلس الشيوخ الروماني على يد مجموعة من النبلاء في 15 مارس 44 قبل الميلاد؛ إذ قاد مؤامرة الاغتيال غايوس كاسيوس لونجينوس وماركوس جونيوس بروتوس.


حقائق ومعلومات تاريخية أخرى عن القيصر يوليوس

إليك بعض المعلومات الغريبة عنه:[٦]

  • تم اختطافه من قبل القراصنة؛ إذ قام برحلة في عام 75 قبل الميلاد، وانطلق من روما إلى جزيرة رودس في بحر إيجه، والتي تعد مركزًا تعليميًا معروفًا؛ وهو في الطريق إلى رودس، اختطف قراصنة سفينة القيصر قبالة الساحل الجنوبي الغربي لآسيا الصغرى، عندما حدد خاطفوه سعر فدية لإطلاق سراحه، اعتقد قيصر أن المبلغ كان منخفضًا بشكل مهين وأصر على المطالبة بمبلغ أكبر؛ في النهاية، تم رفع المبلغ وتم إطلاق سراح قيصر.
  • كان لديه ابن من كليوباترا؛ في عام 48 قبل الميلاد، ذهب قيصر إلى مصر لتعقب أحد منافسيه، الجنرال الروماني بومبي، وأثناء وجوده التقى كليوباترا.
  • حوالي عام 47 قبل الميلاد، أنجبت زوجته صبيًا، يدعى بطليموس قيصر، ويُعتقد أنه ابن قيصر، وأشار إليه المصريون باسم قيصرون، أي القيصر الصغير.


معلومات وحقائق تاريخية أخرى عن لقب القيصر 

يُعتقد عمومًا أن لقب العملية القيصرية مشتق من الولادة الجراحية ليوليوس قيصر، ولكن تنفي بعض المصادر التاريخية من أن يكون يوليوس قد ولد بعملية قيصرية على الرغم من وجود هذا الإجراء في ذلك الوقت، وإنما يعزى الاسم إلى أحد أسلافه الذي كان "قيصريًا"، والتي تعني اللاتينية"قطع" أو المقطوع من بطن أمه، وحتى القرنين السادس عشر والسابع عشر كانت العملية معروفة باسم العملية القيصرية؛ وقد قيل باحتمال أن يكون العضو المؤسس لفرع عائلة يوليوس هو الذي قد خضع لعملية قيصرية.[٦][٧]

المراجع

  1. "The Rise and Fall of the Roman Empire", vaticancitytours, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  2. "Roman Empire", britannica, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "The Roman Empire", khan academy, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  4. "Augustus", world history, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  5. Arnold Joseph Toynbee, "Julius Caesar", britannica, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  6. ^ أ ب ELIZABETH NIX, "5 Things You Might Not Know About Julius Caesar", history, Retrieved 9/7/2021. Edited.
  7. "Cesarean Section - A Brief History", National Library of Medicine, Retrieved 9/7/2021. Edited.